منتدى اللغة العربية للكلية التقنية بجدة


    المعرف بـ ((( ال )))

    شاطر

    ????
    زائر

    المعرف بـ ((( ال )))

    مُساهمة  ???? في الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 6:40 am

    المعرف بـ ( أل )

    معروف أنك تستطيع أن تحوَّل أي اسم نكرة إلى معرفة بإحدى طريتين اثنتين فقط : الأولى بأن تضع أداة التعريف ( أل ) قبلها هكذا ..( قلم / القلم – كتاب / الكتاب – معلم / المعلم ) ، والثانية : أن تضيف إلى الكلمة النكرة كلمة معرفة ، مثل : ( قلم / قلم المعلم ) ، وسندرس هذا بالتفصيل في موضعه إن شاء الله .

    أما المعرف بـ ( أل ) ويُسمَّى : ( ذا الأداة ) لأنه يشتمل على أداة التعريف ( أل) ، وهي ثلاثة أنواع :

    1- أل التي للعهد .
    2- أل التي للجنس .
    3- أل التي للاستغراق .

    أولاً : أل التي للعهد ، والعهد يكون على نوعين :
    1- العهد الذكري: ونقصد به أن يُذكر الاسم في الكلام نكرة ، ثم يُذكر هو نفسه معرفًا بأل ، مثل : اشتريت حقلاً ، ثم بعت الحقل . ( أل التي لتعريف العهد) ، ومن ذلك قوله تعالى :
    " لله ما في السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح ، المصباح في زجاجة ، الزجاجة كأنها كوكب ذرى " .

    2- العهد الذهني : ونقصد به أن يذكر الاسم معرفًا بأل مرة واحدة ولكن بين السامع والمتكلم عهدُ بهذا الاسم المعرف ، مثل قولك : تأخر الطبيب( لمن بينك وبينه عهدً في طبيبٍ بعينه )
    .


    ثانيًا : أل التي لتعريف الجنس :
    ونقصد بـ ( أل ) الجنسية جنس الاسم المذكور كله ، ولا يجوز أن يكون المراد فردًا محَّددًا ، مثل : ( الرجل أقوى من المرأة ) فهنا ليس المقصود رجلاً معينًا وليس المقصود أن كل رجل أقوى من كل امرأة ، والدليل أن هناك نساء مصارعات هن أقوى من كثير من الرجال ، وإنما المقصود أن جنس الرجل أقوى من جنس النساء .
    مثال آخر : قال تعالى " وخلقنا من الماء كل شئ حي " فالمقصود هنا أن من جنس الماء خلق كل شئ حي ، وليس المقصود كل الماء ، وهذا لا يحتاج إلى تفسير ولا دليل .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 05, 2016 5:50 pm