منتدى اللغة العربية للكلية التقنية بجدة


    سباق بين النحو والبلاغة ياترى من الذي سوف يفوز ؟!

    شاطر

    AR MANGOUSH

    عدد المساهمات : 5
    نقاط : 15
    تاريخ التسجيل : 12/03/2010

    سباق بين النحو والبلاغة ياترى من الذي سوف يفوز ؟!

    مُساهمة  AR MANGOUSH في الجمعة مارس 12, 2010 5:59 am

    بالطبع النحو أولا ثم البلاغة لأنهما كما يقال وجهان لعملة واحدة ، مع أن الإمام الصفدي يقول ما معناه : كل ما في البلاغة موجود في النحو وإنما في البلاغة زيادة مسائل فقط ، فلا يستغني صاحب البلاغة عن النحو مطلقا ، بينما صاحب النحو يمكنه الاستغناء عن البلاغة ..

    كذا يقول رحمه الله ، لكن إذا كانت همتك عالية وأردت الحق الذي لا حق سواه ، وأردت أن تفهم اللغة العربية على وجهها البين فخذ مني نصيحة خالصة لوجه الله تعالى من أخ لأخيه ..

    وهي أن تتبع طريقة البارودي المتوفى سنة (1322هـ) ، ولا أظن أحدا يجهله ، فهو لم يقرأ كتاب نحو ولا قواعد ولا بلاغة ولا عروض بل لجأ إلى كتب الأدب والدواوين الشعرية واستخدم طريقة واحدة وهي أنه كان يحفظ كل ما يمر عليه من النصوص العربية كالشعر الجاهلي والإسلامي وأقوال العرب وحكمهم وأمثالهم وحواراتهم وغيرها حتى ثبت في ذهنه ما كان يثبت في ذهن العربي الفصيح من معرفة رفع الفاعل ونصب المفعول وخفض المضاف ونحو ذلك دون دراسة للنحو وقواعده ..

    بل وأصبحت لديه ذائقة عربية شعرية مرهفة إلى أن بلغت به الغاية العليا ، دون أن يدرس البلاغة والعروض ، ولو أن قارئا قرأ شعره ولم يعرف أنه للبارودي لحكم بأنه من شعر العصر الإسلامي لشبهه الكبير بشعر ذلك الزمان ..

    ولك أن تعجب غاية العجب حينما تقرأ قوله :

    وَلَمَّا تَدَاعَى الْقَوْمُ واشْتَبَكَ الْقَنَا ... ودَارَتْ كَمَا تَهْوَى عَلَى قُطْبِها الْحَرْبُ
    وَزُيِّنَ لِلنَّاسِ الْفِرارُ مِنَ الرَّدَى ... وَمَاجَتْ صُدُورُ الْخَيْلِ والْتَهَبَ الضَّرْبُ
    ودَارَتْ بِنَا الأَرْضُ الْفَضَاءُ كَأَنَّنا ... سُقِينَا بِكَأْسٍ لا يُفِيقُ لَهَا شَرْبُ
    صَبَرْتُ لَها حَتَّى تَجَلَّتْ سَماؤُها ... وإِنِّي صَبُورٌ إِنْ أَلَمَّ بِيَ الْخَطْبُ

    أقول : ولك أن تعجب من هذه الشاعرية الفذة ومن هذا الشعر الرصين إذا عرفت أنه لم يكن لصاحبه نصيب ولا إلمام بقراءة كتب البلاغة ولا النحو ولا العروض وإنما كان مكبا على حفظ النصوص الأدبية العربية من الشعر والنثر حتى أكسبته قوة لغوية فائقة ، وبراعة أدبية رائقة ، قلما تجدها عند شعراء عصره ..

    فالقصد أن الإدمان على قراءة كتب الأدب والدواوين الشعرية وحفظ ما تستطيع منها سيترك فيك بالغ الأثر ، ويعطيك قوة في البيان ، ويغنيك عن النحو والبلاغة جملة وتفصيلا ..

    وأما إذا لم يعجبك هذا الأسلوب فكما حكينا سابقا تدرس أولا المهم من النحو ، ثم البلاغة ، فكلاهما يحتاج إلى الآخر ، وكلاهما مترابطان ، لأن النحو يدرس تركيب الألفاظ ، والبلاغة تدرس الأثر الناتج من تركيب تلك الألفاظ أي المعاني ..

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 2:13 pm