الطرماح بن الحكيم بن الحكم : يهجو قبيلة تميم
أرى الليل يجلوه النهار و لا أرى خلال المخازي عن تميم تجلت
أقرت تميم لابن دحمـــــــة حكمه و كانت إذا سيمت هوانا أقرت
تميم بطرق اللؤم أهدى من القط حتى إذا سلكت سبل المكارم ضلت
فلو أن برغوثا على ظهر قملة يكر على جموع تميم لولت
و لو أن عصفورا يمد جناحه لجاءت تميم تحته و استظلت
حسان بن ثابت يهجو بنو عبد المدان لما افتخروا بانهم اطول العرب قامات:
لاباس بالقوم من طول ومن عظم.....جسم البغال واحلام العصافير
جرير يهجو الراعي النميري لانه فضل الفرزدق عليه:
اذا غضبت عليك بنو تميم.....حسبت الناس كلهم غضابا
فغض الطرف فانك من نمير....فلا كعبا بلغت ولا كلابا
*******************
فيَا رَاكِباً إمّا عَرَضْتَ فَبَلّغَنْ * بَني كاهِلٍ شاهَ الوُجوهُ لِكاهِلِ
مَبَاشيمُ عن لحمِ العوَارِضِ بالضُّحى * وَبالصَّيْفِ كَسّاحونَ تُرْبَ المَناهلِ
الأعشى
ألَمْ تَرَوْا لِلْعَجَبِ العَجِيبِ، * إنّ بَني قِلابَةَ القَلُوبِ،
أُنُوفُهُمْ مِالْفَخْرِ في أُسْلُوبِ * وَشَعَرُ الـأسْتَاهِ، بِالجَبُوبِ
الحطيئة
قَبَحَ الإلَهُ بني بِجادٍ إنَّهُمْ * لا يُصْلِحُونَ وما استطاعُوا أفْسَدُوا
بُلُدُ الحَفِيْظَةِ وَاحِدٌ مَوْلاهُمُ * جُمُدٌ على مَنْ ليس عَنْهُ مُجْمَدُ
أغْمارُ شُمْطٍ لا تَثُوبُ حُلومُهُمْ * عند الصّباحِ إذا يَعُودُ العُوَّدُ
فإذا تَقَطَّعَتِ الوَسَائِلُ بَيْنَنا فيما * جَنَتْ أيْدِيهمُ فَلْيَبْعُدُوا
مَنْ كان يَحْمَدُ في القِرَى ضِيفَانَهُ * فَبَنُو بِجَادٍ في القِرَى لم يُحْمَدُوا
يا رَخَماً قَاظَ عَلى يَنْخُوبِ * يُعْجِلُ كَفّ الخارِىءِ المُطِيبِ
أهْلُ النُّهَى وَالحَسَبِ الحَسِيبِ، * وَالخَمْرِ وَالتّرْيَاق وَالزّبِيبِ
إمرؤ القيس
ألا قَبّحَ اللـهُ البَرَاجِمَ كُلَّهَا * وجَدّعَ يَرْبُوعاً وَعَفّرَ دَارِمَا
وَآثَرَ بِالمَلْحَاةِ آلَ مُجَاشِعٍ * رقَابَ إمَاءٍ يَقْتَنينَ المَفَارِمَا
فما قَاتَلوا عن رَبّهِم وَرَبِيبِهِمْ * وَلا آذَنُوا جَاراً فَيَظْفَرَ سَالَما
وَما فَعَلُوا فِعْلَ العُوَيْرِ بجَارِهِ لدى * بابِ هندٍ إذ تَجَرّد قائِما
أرى الليل يجلوه النهار و لا أرى خلال المخازي عن تميم تجلت
أقرت تميم لابن دحمـــــــة حكمه و كانت إذا سيمت هوانا أقرت
تميم بطرق اللؤم أهدى من القط حتى إذا سلكت سبل المكارم ضلت
فلو أن برغوثا على ظهر قملة يكر على جموع تميم لولت
و لو أن عصفورا يمد جناحه لجاءت تميم تحته و استظلت
حسان بن ثابت يهجو بنو عبد المدان لما افتخروا بانهم اطول العرب قامات:
لاباس بالقوم من طول ومن عظم.....جسم البغال واحلام العصافير
جرير يهجو الراعي النميري لانه فضل الفرزدق عليه:
اذا غضبت عليك بنو تميم.....حسبت الناس كلهم غضابا
فغض الطرف فانك من نمير....فلا كعبا بلغت ولا كلابا
*******************
فيَا رَاكِباً إمّا عَرَضْتَ فَبَلّغَنْ * بَني كاهِلٍ شاهَ الوُجوهُ لِكاهِلِ
مَبَاشيمُ عن لحمِ العوَارِضِ بالضُّحى * وَبالصَّيْفِ كَسّاحونَ تُرْبَ المَناهلِ
الأعشى
ألَمْ تَرَوْا لِلْعَجَبِ العَجِيبِ، * إنّ بَني قِلابَةَ القَلُوبِ،
أُنُوفُهُمْ مِالْفَخْرِ في أُسْلُوبِ * وَشَعَرُ الـأسْتَاهِ، بِالجَبُوبِ
الحطيئة
قَبَحَ الإلَهُ بني بِجادٍ إنَّهُمْ * لا يُصْلِحُونَ وما استطاعُوا أفْسَدُوا
بُلُدُ الحَفِيْظَةِ وَاحِدٌ مَوْلاهُمُ * جُمُدٌ على مَنْ ليس عَنْهُ مُجْمَدُ
أغْمارُ شُمْطٍ لا تَثُوبُ حُلومُهُمْ * عند الصّباحِ إذا يَعُودُ العُوَّدُ
فإذا تَقَطَّعَتِ الوَسَائِلُ بَيْنَنا فيما * جَنَتْ أيْدِيهمُ فَلْيَبْعُدُوا
مَنْ كان يَحْمَدُ في القِرَى ضِيفَانَهُ * فَبَنُو بِجَادٍ في القِرَى لم يُحْمَدُوا
يا رَخَماً قَاظَ عَلى يَنْخُوبِ * يُعْجِلُ كَفّ الخارِىءِ المُطِيبِ
أهْلُ النُّهَى وَالحَسَبِ الحَسِيبِ، * وَالخَمْرِ وَالتّرْيَاق وَالزّبِيبِ
إمرؤ القيس
ألا قَبّحَ اللـهُ البَرَاجِمَ كُلَّهَا * وجَدّعَ يَرْبُوعاً وَعَفّرَ دَارِمَا
وَآثَرَ بِالمَلْحَاةِ آلَ مُجَاشِعٍ * رقَابَ إمَاءٍ يَقْتَنينَ المَفَارِمَا
فما قَاتَلوا عن رَبّهِم وَرَبِيبِهِمْ * وَلا آذَنُوا جَاراً فَيَظْفَرَ سَالَما
وَما فَعَلُوا فِعْلَ العُوَيْرِ بجَارِهِ لدى * بابِ هندٍ إذ تَجَرّد قائِما