منتدى اللغة العربية للكلية التقنية بجدة


    البلاغة في اللغة

    شاطر

    ????
    زائر

    البلاغة في اللغة

    مُساهمة  ???? في السبت ديسمبر 26, 2009 9:39 am

    لماذا نكتب من اليمين إلى اليسار

    يتسائل المرء أحيانا لماذا نكتب نحن العرب من اليمين الى اليسار، وبطبيعة الحال فإن أول جواب يتبادر لذهننا هو بما أننا نستخدم يدنا اليمنى فسيصبح من البديهي أن نكتب من اليمين لليسار. والجواب وإن كان صحيحا في بعض جوانبه، لكن سنكتشف بعد برهة أن هناك أناسا يستخدمون اليمنى ولكنهم يكتبون عكسنا أي من الشمال بإتجاه اليمين وأحيانا من الأعلى للأسفل.
    إذن يبدو واضحا بأن الأمرلايرجع لأختياراليد فقط في تحديد إتجاه سيرخط الكتابة وإنما أيضا لأسباب عديدة أخرى منها الطبيعية والثقافية والعملية وأيضا المتعلقة بأدوات التدوين وبأختيارشكل الحروف وطرق كتابتها. فاليد اليمنى طبيعيا وعند الغالبية العظمى من الناس أكثر مهارة وقوة من الشمال إلا إذا كان المرء أيسرا.
    وثقافيا هي مفضلة عند الكثير من الشعوب ومنها العربية، بل وتكتسي عملية التفضيل هذه أحيانا نوعا من الطقوس الدينية والأجتماعية عندما يتعلق الأمرباختياراليد اليمنى للمصافحة والسلام أوالأكل والشرب والتشهد…الخ، ولما كانت الكتابة في الشرق القديم تعتبرنشاطا مقدسا وخطيرا لما لها من أهمية وارتباط بنسخ النصوص الدينية وأيضا السحرأوالقوانين والتشريعات والأحكام الصادرة من السلطة أصبح من البديهي أن يبدأ بها من اليمين لأهميتها في نظرالناس، وكذلك كل تلك النشاطات الحياتية المهمة التي يراد أن يعود مردودها بالخيروالبركه على صاحبها، ذلك ان اليد اليمنى يعهد اليها بالأمورالنبيلة دون اليسرى التي يعهد لها بأمورحياتية أقل شأنا.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 05, 2016 7:27 am