ARBTECH

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اللغة العربية للكلية التقنية بجدة


    الكلمه في العربيه (المرفوعات -والمنصوبات-والمجرورات)

    avatar
    ????
    زائر


    الكلمه في العربيه (المرفوعات -والمنصوبات-والمجرورات) Empty الكلمه في العربيه (المرفوعات -والمنصوبات-والمجرورات)

    مُساهمة  ???? الأحد ديسمبر 27, 2009 10:31 am

    الكلمة في العربيــة



    اسم : وهو ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بزمن ويتميز بـ :

    الجر ، التنوين ، النداء ، قبول أل ، الإسناد إليه .

    مثل : محمد ، شجرة ، النشيط ، شمس ، رسول ، الذي ، أيّ ..

    فعل : وهو ما دل على معنى في نفســه مقترن بزمن ، ويتميز بـ :

    تاء الفاعل ، تاء التأنيث الساكنة ، ياء المخاطبة ، نون التوكيد بنوعيها.مثل :

    قال ، استذكر، ليس ، بئس ..

    حرف : وهو ما لا يدل على معنى في نفسه ، وإنما يدل على معنى مع غيره ، ويتميز بـ :

    أنه لا يقـبل شـيئا من علامات الأسماء ولا شيئا من علامات الأفعال .

    مثل : يا ، على ، هل ..

    المرفوعات


    أ‌. المرفوعات من الأسمـاء

    مدخل:

    1. المبتدأ والخبر: نحو: محمدٌ نشيط ومحمد نشيطٌ.

    محمد: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، نشيط: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

    2. اسم كان وكاد وأخواتهما: نحو: أصبح محمدُ نشيطا ، وأوشك محمدٌ ينشط.

    أصبح: فعل ماض ناسخ مبني على الفتح، يدخل على الجملة الاسمية فيرفع المبتدأ ويسمى اسمه، وينصب الخبر ويسمى خبره،

    محمد: اسم أصبح مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، نشيطا: خبر أصبح منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

    أوشك: فعل ماض ناسخ مبني على الفتح، يدخل على الجملة الاسمية فيرفع المبتدأ ويسمى اسمه، وينصب الخبر ويسمى خبره-

    ولا يكون خبره إلا جملة فعلية فعلها مضارع-،

    محمد: اسم أصبح مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة،

    ينشطُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو –يعود على محمد- والجملة الفعلية (ينشط) في محل

    نصب خبر أوشك.

    3 - خبر إن وأخواتها ولا النافية للجنس: نحو: إن محمدا نشيطٌ، ولا طالبَ مهملٌ.

    إن: حرف توكيد ونصب ، يدخل على الجملة الاسمية فينصب المبتدأ ويسمى اسمه ويرفع الخبر ويسمى خبره،

    محمدا: اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، نشيط: خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

    لا: نافية للجنس، حرف ناسخ، يدخل على الجملة الاسمية فينصب المبتدأ ويسمى اسمه ويرفع الخبر ويسمى خبره،

    طالب: اسم (لا) النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب، مهمل: خبر لا النافية للجنس مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

    4. الفاعل: نحو: ضَرَبَ الضابطُ اللصَ.

    ضرب: فعل ماض مبني على الفتح، الضابط:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، اللص : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

    5. نائب الفاعل: نحو:ضُرِبَ اللصُ.

    ضُرِبَ: فعل ماض مبني للمجهول، مبني على الفتح، اللص: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

    6. توابع المرفوع: النعت – التوكيد - البدل – العطف

    أولا : المنصوبات من الأسماء1. المفعول به :

    _ رأيت محمدا .

    _ إياك التسرعَ .

    _ نحن- العربَ -مسالمون

    . 2. المفعول لأجله :- أصلي طاعة لربي
    .
    3. المفعول معه :

    - خرجنا وطلوع الشمس .

    4. المفعول المطلق :

    - تعلمت تعلما .

    5. المفعول فيه ( ظرفا الزمان والمكان ) :

    - جلست فوق الكرسي ساعتين .

    6. الحــال :

    - قابلتك مسرورة .

    7. المستثنى :

    - حضرت الطالبات إلا طالبتين .

    8. المنادى :

    - يا مسلما اتق الله .

    - يا طالب العلم اجتهد .

    9.التمييز :

    - حضرت الحفل عشرون طالبة .

    10. اسم إن وأخواتها ولا النافية للجنس :

    - إن محمدا نشيط .

    - لا طالب علم كسول .

    11. خبر كان وكاد وأخواتهما :

    - أصبحنا متحدين .

    - كادت السماء تمطرُ .

    12. توابع المنصوب :

    - رأيت الطالب محمدا

    المجرورات ، والمضارع المجزوم


    ج. المجرورات

    1. المجرور بحرف الجر :

    ( من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليـه)

    2. المجرور بالإضافة :

    ( وأنفقوا من مال الله الذي آتاكم)

    3. توابع المجرور :

    النعت – التوكيد البدل - العطف

    1. المجرور بحروف الجر

    ما أشهر حروف الجر ؟

    أشهر حروف الجر : مِنْ- إلى- في- عن- على-اللام- الباء- الكاف- واو القسم- تاء القسم -حتى- مذ- منذ- رُبّ-( خلا ، عدا ، حاشا ؛ إذا

    اعتبرت حروفا ) .

    * هذه الحروف تجر الاسم الظاهر والمضمر الذي يليها مباشرة بدون فاصل - ويجوز الفصل بحرف النفي لا أو كان الزائدة ، في نحو : الله مع

    المتقين بلا شكٍّ ، الحضارة تنسب إلى كانت أجدادِنا - .

    انظر قول الشاعر :

    بصرت بالراحةِ الكبرى فلم أرها

    تُنال إلا على جسرٍ من التعبِ

    قال تعالى : ( قالوا تاللهِ لقد آثرك الله علينا )

    وقال تعالى( يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسفَ وأخيه )

    وقال أيضا : ( سلام هي حتى مطلعِ الفجر )

    وقل سبحانه : ( ألا لعنة الله على الظالمين )

    ونقول : حضر الطلاب خلا أخيك .

    لعلك لاحظت أن الاسم الذي يعقب حرف الجر قد جر بذلك الحرف ، وعلامة جره قد تكون واحدة من ثلاثة : الكسرة - الفتحة - الياء .

    اضبطي الاسم المجرور بحرف الجر فيما يلي - ما أمكن ذلك - :

    قال تعالى : ( وتولى عنهم وقال يا أسفا على يوسف وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم ^ قالوا تالله تفتأ تذكر يوسف حتى تكون حرضا أو تكون من

    الهالكين^ قال إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون
    ) .

    وقال سبحانه : ( فإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ) .

    وقال سبحانه : ( يس ^ والقرآن الحكيم ^ إنك لمن المرسلين ^ على صراط مستقيم ) .

    2. المجرور بالإضافة

    كيف نحدد المضاف إليه ؟

    يمكن تحديد المضاف إليه بوضع أحـد حروف الجر الثلاثة قبله : مِنْ أو في وإن تعذر تقديرهما فنقدر اللام .

    * ولنطبق ذلك على الأمثلة الآتية :

    هذا خاتم ذهبٍ - هذا مكر الليلِ والنهار - هذا كتاب إسماعيلَ .

    في المثال الأول : يجوز أن نقول ( هذا خاتم من ذهب ) .

    وفي المثال الثاني : يجوز أن نقول ( هذا مكر في الليل ) .

    وفي المثال الثالث : يجوز أن نقول (هذا كتاب لإسماعيل ) .

    * يحذف من المضاف للإضافة :

    التنوين ، نون المثنى وجمع المذكر السالم ، أل وهذه الأخيرة قد لا تحذف مع المشتقات في نحو : هـذا القاتلُ أخيه .

    من أمثلة المضاف إليه: هذان كتابا نحوٍ ونسختا قرآنٍ - رأيت طالبي العلمِ يتنافسون تنافسَ الطموحين .

    * لعلك لاحظت أن المضاف إليه مجرور، وعلامة جره قد تكون واحدة من ثلاثة : الكسرة- الفتحة- الياء .

    حددي الاسم المجرور بالإضافة فيما يلي مع ضبطه بالشكل- ما أمكن ذلك - :

    قال تعالى : ( لا يستوي أصحاب النار وأصحاب الجنة أصحاب الجنة هم الفائزون ^ لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشـية الله
    وتلك الأمثال نضـربها للناس لعلهم يتفكرون^ هـو الله الذي لا إله إلا هـو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم
    ) .

    وقال سبحانه: ( ضـرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح وامـرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئا وقيل ادخلا النار مع الداخلين )

    3. توابع المجرور

    النعت ( الصفة )

    وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به : مثل :

    - أعجبت بالطالب المثاليِّ ، أو المثاليِّ أبوه .

    -سر مدير الجامعة بأعمال الطالباتِ المتفوقاتِ .

    - إن حرصنا على العلمِ النافعِ يبني أمتنا .

    العطف

    وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية: الواو - الفاء - ثم - حتى - أو - أم - بل- لكنْ - لا…

    كقوله تعالى : ( فاستعذ بالله من الشيطانِ الرجيمِ )

    وقولنا : سلمت عليك أنت وأخيك بالأمس .

    وقولنا : استفدت من الكتابِ والقصةِ كليهما .


    التوكيد

    التوكيد نوعان :

    لفظي : وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه، نحو: سلمت على محمدٍ على محمدٍ .

    ومعنوي : وله سبعة ألفاظ ملحقة بضمير المؤكَّد : نفس - عين - كلا - كلتا - كل - جميع - عامة .

    نحو : أعجبت بطريقة مدرسنا نفسِهِ .

    ألقى الضابط القبض على المجرميْن كليهما .

    البدل

    وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، وهو ثلاثة أنواع : مطابق -بعض من كل- اشتمال .

    - مطابق نحو : سلمت على أخيك محمدٍ .

    - بعض من كل نحو: جلست على الأريكة طرفِها .

    - اشتمال نحو : أعجبت بالفتاةِ حيائِها .

    المجزومات ( ولا يجزم إلا الفعل )

    الفعل المضارع فقط

    إذا نظرنا إلى الأفعال في اللغة العربية لوجدنا أن الفعل المضارع فقط هو الفعل المعرب ، أما الماضي والأمر فمبنيان .

    *الماضي يبنى- كما قلنا- كما ينطق : مثل ضـربَ- ضربَا- ضربَتْ- ضربْتُ ضربْنَ- ضربُوا ،

    فكل من الأول والثاني والثالث مبني - كما ينطق - على الفتح ، والرابع والخامس مبنيان عـلى السكون ، أما السادس فمبني على الضم .

    *والأمـر: يبنى على ما يجزم به مضارعه ، السكون ، نحو: اضربْ، اضربْن، حذف حرف العلة ، نحو: اسع - ارم ، حذف النون ، نحو :اسعيا -

    ارموا - ارمي.

    *والمضارع : يجزم إذا سبق بجازم مثل ( لم - لما - لام الأمر - لا الناهية

    - أدوات الشرط الجازمة مثل :

    إنْ- مَنْ - ما - مهما - متى - أين - كيف - أينما -حيثما- إذما -أنى- أيان- أين - أيّْ ) ،

    فيجزم بالسكون ، نحـو : لا تهملْ في عملك ، أينما تجلسْ أجلسْ ، أي خير تقدمْه خالصا تؤجـرْ عليه ،

    وبحذف حـرف العلة ، نحو: لم يرم ،( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ) ،

    وبحـذف النون ، إذا كان من الأفعال الخمسة ، نحو : الطالبان لم يهملا دروسهما ،

    ونحو قوله تعالى: ( أينما تكونـوا يدركم الموت ) ،

    وقوله سبحانه: ( فأينما تولوا فثم وجه الله ) ، وقولنا:إن تتنافسي في الخير تظفري .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 11:08 am